منتديات الباحثين في الدراسات الخاصة بمترجمي العربية وتأهيل المترجمين

Forums for Scholars and Researchers in Arabic Translation and Interpreting Studies and Training

English-Arabic General Translation November 4-November 20 2019

Collapse
This topic is closed.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • #16
    Mai Sabry Hope the comments are useful. We are moving to the next lesson tonight.

    Click image for larger version

Name:	Untitled.png
Views:	104
Size:	154.3 KB
ID:	2904

    Comment


    • Mai Sabry
      Mai Sabry commented
      Editing a comment
      أعتذر عن تغيبي في بقية الدروس،
      (حالة وفاة)
      سوف أقوم بالترجمه في اقرب وقت ان شاء الله

  • #17
    Here is the complete file with the corrections.
    Good job! Keep it up!
    Attached Files
    Last edited by Magister; 11-09-2019, 06:25 PM.

    Comment


    • #18
      Lesson 2: Translate the following into Arabic:

      Lecturers normally do not have sufficient time to guide students individually through every subject in a course especially mathematics which has been considered as one of the toughest yet fundamental subject for engineering students. The concept of learning style is a relevant pedagogy concept as the number students in a class increases and is more diverse. Teachers need to acknowledge the fact that individuals have diverse approaches to their thinking and doing mathematics]. Mathematics is a highly personalized activity requiring flexibility, and capacity for play and improvisation.

      A personalized tutoring can particularly enhance interest and motivation in the teaching and learning process. There cannot be the same learning for all students because each student has a different learning style. Reference has listed six types of learning strategy that is suitable for students with mastery learning style. The strategies are Convergence Mastery, Vocabulary Knowledge Rating, Procedural, Mental Math Strings, Graduated Difficulty and New American Lecture. All these strategies are based on a decade of study of mathematics learning in schools throughout United States of America. For this specific research, Graduated Difficulty strategy was chosen as the suitable strategy to develop the learning material since it offers tasks of various degrees of difficulty for the mastery learning style student.

      Whenever in a mathematic classroom, students will usually function at different levels of proficiency and comprehension. Since every individual is unique and the preliminary knowledge are not at the same level, some students may fail to answer beginner level questions, while some may excel when given the same questions. This means that there will be some students who will be bored in class when given questions or concept that they have already mastered. In the graduated difficulty strategy, students have options to choose their level of understanding in the specific topic. Options are based on a sequential analysis of the subject to be learned and the degree of difficulty of tasks to be performed. Students are responsible for assessing their own abilities and for choosing the task and level of performance they consider best suited to them.

      Fatima Batoul Hamidou Saleh Mai Sabry
      Last edited by Magister; 11-10-2019, 09:30 AM.

      Comment


      • #19

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        هذه ترجمتي للنص الثاني

        عادة لا يملك المحاضرون الوقت الكافي لتوجيه كل طالب على حدة في كل مادة من مواد دورة دراسية معينة ، وخاصة الرياضيات التي تعتبر أحد أهم وأصعب المواد الدراسية لطلاب الهندسة، ومن هنا فإن نمط
        التعلم هو مفهوم ذو دلالة تربوية حيث يزداد عدد الطلاب في المحاضرة ويتنوع أسلوب كل منهم في التفكير، وعلى المعلمين الإقرار بأن لكل فرد منهجية في التفكير وحل المسائل الرياضية تختلف عن غيره من الأفراد؛ فالرياضيات تخضع للعامل الفردي بشكل كبير وتتطلب المرونة والقدرة على التحرك في المسألة الرياضية وأيضا القدرة على الارتجال.
        وبالتأكيد قد يساعد تعليم كل فرد على حدة في تعزيز الاستفادة والتحفيز في عملية التعلم والتعليم، فلا يمكن توحيد نمط التعلم على كل الطلاب نظرا لأن لكل طالب نمط تعلم مختلف عن الآخر، وقد قدم المرجع قائمة تحتوي على ستة أنماط من إستراتيجيات التعلم المناسبة للطلاب ذوي نمط الإجادة في التعلم. وهذه الإستراتيجيات هي إتقان درجة التشابه، وتقييم معرفة مفردات التخصص، وسلاسل الرياضيات الذهنية الإجرائية، وتدرج الصعوبة وأسلوب المحاضرة الأمريكي الجديد، وهذه الإستراتيجيات تستنتد جميعها إلى عقد من دراسة تعلم الرياضيات في المدارس في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقا لهذا البحث فقد اختير نمط تدرج الصعوبة كأنسب إستراتيجية لتطوير مواد التعلم حيث يتيح مهاما متدرجة الصعوبة للطلاب ذوي نمط الإجادة في التعلم.
        وفي محاضرات الرياضيات تجد الطلاب يتفاعلون بدرجات مختلفة من الكفاءة والفهم، حتى إن بعض الطلاب قد يتعثرون في حل أسئلة المستوى المبتدئ وينجح آخرون بجدارة في حل الأسئلة نفسها، ويرجع ذلك إلى أن كل فرد له أسلوب تفكير فريد فضلًا عن اختلاف المعرفة الأولية، ما يعني أن بعض الطلاب سيشعرون بالملل أثناء المحاضرة إذا ما طلب منهم الإجابة عن أسئلة هم يتقنونها بالفعل، ولذا ففي هذا النمط من التعلم (تدرج الصعوبة) يمكن للطلاب أن يختاروا من بين مجموعة خيارات مستوى فهمهم في موضوع محدد، وهذه الخيارات تعتمد على التحليل المتسلسل للمادة المراد تعلمها ودرجة صعوبة المهام التي يتعين تنفيذها، وهنا نجد الطلاب هم المسئولون عن تقييم قدراتهم الخاصة واختيار المهمة ومستوى الأداء الأكثر ملاءمة لهم

        Last edited by Magister; 11-10-2019, 11:18 PM.

        Comment


        • Hamidou Saleh
          Hamidou Saleh commented
          Editing a comment
          Of couere Mr.mohammed
          I've done

        • Magister
          Magister commented
          Editing a comment
          I am thinking about your translation, Hamidou. It looks hard to understand. How about simplifying some sentences? I do not have a clue, to tell the truth, but for a beginning, what do you think of saying:

          لا شك في أنَّ المحاضرين عند تعليمهم لمادة مثل الرياضيات يجدون صعوبة في تلبية الحاجات الفردية لكل طالب في القاعة الصفية نظراً لضيق الوقت المتاح لهم فيها، خاصة أنَّ الرياضيات واحدة من أهم المواد الدراسية التي يتعلمها طلاب الهندسة وأصعبها...


        • Hamidou Saleh
          Hamidou Saleh commented
          Editing a comment
          Well, I will try to do what you've just said Mr to the best of my abilities
          Thanks in advance

      • #20
        عادة يجد المحاضرون صعوبة في مراعاة الفروق الفردية لكل طالب عند تدريسهم لمادة مثل الرياضيات خاصة وأنها من أهم المواد لطلبة الهندسة وأصعبها، وهذا يتعلق بمصطلح أسلوب التعلم ذلك أن عدد الطلاب يزداد في المحاضرة ويتنوع أسلوب كل منهم في التفكير، وعلى المعلمين الإقرار بأن لكل فرد منهجية في التفكير وحل المسائل الرياضية تختلف عن غيره من الأفراد؛ فالرياضيات تخضع لمبدأ الفروق الفردية بشكل كبير وتتطلب المرونة الفكرية والقدرة على التحرك في المسألة الرياضية وأيضا القدرة على الارتجال.
        وبالتأكيد قد يساعد تعليم كل فرد بالطريقة التي تناسبه في تعزيز الاستفادة والتحفيز في عملية التعلم والتعليم، فلا يمكن التدريس لكل الطلاب بنفس الأسلوب فلكل طالب أسلوب في تلقي المعلومات يختلف عن غيره، وقد أدرج المرجع ستة أنماط من إستراتيجيات التعلم المناسبة للطلاب أصحاب أسلوب الإجادة في التعلم. وهذه الإستراتيجيات هي إتقان درجة التشابه، وتقييم معرفة مفردات التخصص، وسلاسل الرياضيات الذهنية الإجرائية، وتدرج الصعوبة وأسلوب المحاضرة الأمريكي الجديد، وهذه الإستراتيجيات تستنتد جميعها إلى عقد من دراسة أساليب تدريس الرياضيات في المدارس في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقا لهذا البحث فقد اختير نمط تدرج الصعوبة كأنسب إستراتيجية لتطوير مواد التعلم حيث يتيح مهاما متدرجة الصعوبة للطلاب أصحاب أسلوب الإجادة في التعلم.
        وعادة يختلف مستوى إدراك كل طالب وكفاءته في عند تعلم الرياضيات، حتى إن بعض الطلاب قد يتعثرون في حل أسئلة المستوى المبتدئ وينجح آخرون بجدارة في حل الأسئلة نفسها، ويرجع ذلك إلى أن كل فرد له أسلوب تفكير فريد فضلًا عن اختلاف المعرفة الأولية، ما يعني أن بعض الطلاب سيشعرون بالملل أثناء المحاضرة إذا ما طلب منهم الإجابة عن أسئلة هم يتقنونها بالفعل، ولذا ففي هذا النمط من التعلم (تدرج الصعوبة) يمكن للطلاب أن يختاروا من بين مجموعة خيارات مستوى فهمهم في موضوع محدد، وهذه الخيارات تعتمد على التحليل المتسلسل للمادة المراد تعلمها ودرجة صعوبة المهام التي يتعين تنفيذها، وهنا نجد الطلاب هم المسئولون عن تقييم قدراتهم الخاصة واختيار المهمة ومستوى الأداء الأكثر ملاءمة لهم
        Last edited by Hamidou Saleh; 11-13-2019, 03:41 AM.

        Comment


        • #21
          Hamidou Saleh Please see attached.

          Click image for larger version

Name:	2.png
Views:	73
Size:	193.6 KB
ID:	2970
          Last edited by Magister; 11-13-2019, 01:51 PM.

          Comment


          • #22
            Lesson 3:

            New American Lecture is a strategic way of lecturing. The strategy is designed to answer two questions: (1) What does direct instruction look like when applied to the teaching of declarative content rather than the development of procedures and skills? (2) How can incorporating what current brain research tells us about how to make information memorable improve the classic lecture format? In developing and implementing a New American Lecture, the teacher provides students with five kinds of support:

            1. To connect the learner to past knowledge and to build new connections, the teacher designs an activity that hooks students into the content and a bridge that links students’ initial ideas to the content to come.

            2. To organize and teach students how to collect information, the teacher provides students with a visual organizer that lays out the structure of the lecture content.

            3. To increase involvement and make content memorable, the teacher uses memory devices and active participation techniques.

            4. To help students process and integrate the information, the teacher conducts periodic thinking reviews.

            5. To help students apply and evaluate their learning, the teacher provides synthesis and reflection activities.

            Comment


            • #23
              السلام عليكم
              بعتذر لتأخري
              محاولتي لترجمة النص من دون قراءة التصحيح من قبلكم



              غالباً لا يملك المحاضرون وقتاً كافياً لتوجيه الطلاب كل على حدة في كل مادة من مقرر ما وخاصة مادة الرياضيات التي تُعَدُّ واحدة من أصعب المواد ولكنها أساسية لطلاب الهندسة. إنَّ مبدأ أسلوب التعلم هو منهج تربوي مناسب عندما يرتفع عدد الطلاب في الصف ويكون أكثر تنوعاً. ومن الضروري أن يعترف الأساتذة بحقيقة أن الطلاب لديهم مقاربات متنوعة في طريقة تفكيرهم وتطبيقهم للرياضيات. إذ أنه يُعَدُّ نشاطاً فردياً للغاية يحتاج إلى المرونة والقدرة على اللعب والإرتجال.


              يمكن للدروس الخصوصية الموجهة لشخص بذاته أن تعزز الاهتمام والحماس في عملية التعليم والتعلم. ولأن كل طالب لديه أسلوب تعلم مختلف لذا ليس من الممكن أن تعتمد نفس طريقة التعلم لكل الطلاب. وحددت المراجع ستة أنواع من استراتيجيات التعلم المناسبة للطلاب ذوي أسلوب التعلم الإتقاني. وهذه الاستراتيجيات هي: إتقان التقارب وتقييم معرفة المفردات والإجرائية وسلاسل الحسابات الذهنية والصعوبة المتدرجة ومحاضرة الأمريكي الجديد. وتستند جميع هذه الاستراتيجيات على عقد من دراسة تعلم الرياضيات في المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. لهذا البحث تحديدا فقد اختارت استراتيجية الصعوبة المتدرجة باعتبارها استراتيجية مناسبة لتطوير المواد التعليمية لأنه يقدم مهام بدرجات متفاوتة من الصعوبة للطلاب أسلوب التعلم الإتقاني.


              أما في صف الرياضيات فغالباً ما يعمل الطلاب في مستويات مختلفة من الكفاءة والفهم. وبما أن كل فرد مميز والمعرفة الأولية ليسا على نفس المستوى، قد يفشل بعض الطلاب بالإجابة عن أسئلة في مستوى المبتدئين، في حين أن البعض قد يتفوق عندما يعطى نفس الأسئلة. وهذا يعني أنه سيكون هناك بعض الطلاب الذين سيشعرون بالملل في الصف عندما يواجهون أسئلة أو مفاهيم يتقنوها فعلاً. في استراتيجية الصعوبة المتدرجة لدى الطلاب خيارات متاحة مستوى الفهم في موضوع معين. تستند الخيارات على التحليل المتسلسل للموضوع الذي يمكن تعلمه ودرجة صعوبة المهام التي يتعين القيام بها. يتحمل الطلاب مسؤولية تقييم قدراتهم واختيار العمل ومستوى الأداء الذي يعتبرونه الأنسب لهم.
              Last edited by Fatima; 11-15-2019, 12:56 AM.

              Comment


              • #24

                عادة لا يملك المحاضرون الوقت الكافي للإشراف على كل طالب على حدة و في كل المواد خاصة مادة الرياضيات الأكثر مللاً، إلا أنها تبقى مادة الهندسة الأساسية. و يرتبط أسلوب التعلم المبني على مبادئ التربية بمعدل ازدياد أعداد الطلاب في الفصول و تنوع أساليبهم.لذا توجب على المعلمين الإقرار بأن لكل طالب مهارة فردية تختلف عن غيره في طريقة التفكير و حل المسائل الحسابية. حيث أن الحساب نشاط فردي بامتياز و يتطلب المرونة و القدرة على المناورة و الارتجال.

                و يلعب التعليم الفردي دوراً داعماً و محفزاً في العملية التعليمية، فلا يمكن تطبيق وسيلة تعليم واحدة لجميع طلاب الفصل فلكل طالب أسلوبه الخاص في التعلم.و لقد أشارت المصادر إلى ستة استراتيجيات للتعلم ، و هي : التقارب ، علم تقييم المفردات، الإجراءات ، حلقات الحساب الذهني ، تدرج الصعوبة ، محاضرة الأمريكي الجديد. و اعتمدت هذه الاستراتيجيات على عقد من الزمن في دراسة الرياضياتفي مدارس الولايات المتحدة الأمريكية.و باء على هذا البحث الخاص فقد اختريت استراتيجية تدرج الصعوبة كأنسب استرتيجية لتطوير العملية التعليمية حيث أنها تقدم المهام بصعوبات المتفاوتة و متدرجة للوصول إلى الجودة الملائمة لأسلوب الطالب في التعلم.

                عادة في حصص الرياضيات سيكون أداء الطلاب للفهم و الاتقان متبايناً ،فلكل طالب ميزة خاصة و خلفية معرفية معينة لذا ستجد طلاباً يفشلون في الإجابة على أسئلة ضعيفة المستوى بينما يتفوق آخرون في ذات الأسئلة . هذا يعني أن الطلاب المتمكنين من المادة سيشعرون بالملل عند طرح أسئلة أو محتوى معروف سلفاً لديهم. أما في استراتيجية تدرج الصعوبة ، فيمتلك الطلاب الحرية في اختيار مستوى الصعوبة في الدراسة الملائمة لهم ، و هذا يأتي استناداً إلى تحليلات دورية لمحتوى المادة مقارنة بمستوى أداء الطالب. و يجدر التنويه إلى أن الطلاب في استراتيجية تدرج الصعوبة هم المسؤولين عن تقييم أدائهم لما اختاروه بأنفسهم.

                Last edited by Magister; 11-18-2019, 01:00 PM.

                Comment


                • Batoul
                  Batoul commented
                  Editing a comment
                  أعتذر جداً عن التأخر في الترجمة

              • #25
                Hello Mr. Mohammed hope you're doing well
                This is my translation of the third lesson
                I'd like to mention that I found much difficulty in understanding the first paragraph

                المحاضرة الأمريكية في ثوبها الجديد: هي طريقة استراتيجية في التدريس، الهدف منها الإجابة عن سؤالين: أولهما ما مواصفات التعليم القائم على تقديم المعلومات مباشرة عند تطبيقه على المحتوى المعلوماتي النظري بدلًا من تطوير الجانب العملي والمهارات؟ والسؤال الآخر هو كيف يمكن لنتائج الأبحاث الحالية التي تجرى على المخ لجعل المعلومات لا تنسى أن تساعد على تحسين أسلوب المحاضرة التقليدي؟ والجدير بالذكر أن المعلم في استراتيجية المحاضرة الأمريكية الجديدة يقدم للطلاب المساعدة في خمسة أشكال:
                أولًا: يضع المعلم نشاطًا ليجعل الطلاب يشاركون في المحتوى الذي يدرس كما يربط أفكار الطلاب الأولية بالموضوع القادم دراسته وذلك لخلق ترابط بين المتعلم ومعرفته السابقة وتكوين علاقات جديدة.
                ثانيًا: يوفر المعلم للطلاب منظمًا مرئيًا يوضح ترتيب محتوى المحاضرة؛ ذلك لتنظيم الطلاب وتعليمهم كيفية جمع المعلومات
                ثالثًا: يستخدم المعلم آليات لتعزيز الذاكرة وطرق للمشاركة الفعالة؛ ذلك لضمان زيادة المشاركة وجعل المعلومات أقل عرضة للنسيان
                رابعًا: يجري المعلم مراجعات دورية لمساعدة الطلاب على معالجة المعلومات ودمجها مع بعضها
                خامسًا وأخيرًا: يوفر المعلم أنشطة لتجميع الأفكار وتطبيقها على ما هو جديد؛ ذلك لمساعدة الطلاب على تطبيق ما تعلموه وتقييمه.

                Comment


                • #26
                  Fatima Here you are!

                  Batoul Hamidou Saleh I have made some changes/corrections in Fatima's translation. Would you please read the corrections and give a feedback? In particular, can you select any type of correction, explain it then share with us the 'lesson learnt' from those corrections?

                  I am quoting Faitma's translation for your reference (the corrections in the image below):

                  Originally posted by Fatima View Post

                  غالباً لا يملك المحاضرون وقتاً كافياً لتوجيه الطلاب كل على حدة في كل مادة من مقرر ما وخاصة مادة الرياضيات التي تُعَدُّ واحدة من أصعب المواد ولكنها أساسية لطلاب الهندسة. إنَّ مبدأ أسلوب التعلم هو منهج تربوي مناسب عندما يرتفع عدد الطلاب في الصف ويكون أكثر تنوعاً. ومن الضروري أن يعترف الأساتذة بحقيقة أن الطلاب لديهم مقاربات متنوعة في طريقة تفكيرهم وتطبيقهم للرياضيات. إذ أنه يُعَدُّ نشاطاً فردياً للغاية يحتاج إلى المرونة والقدرة على اللعب والإرتجال.


                  يمكن للدروس الخصوصية الموجهة لشخص بذاته أن تعزز الاهتمام والحماس في عملية التعليم والتعلم. ولأن كل طالب لديه أسلوب تعلم مختلف لذا ليس من الممكن أن تعتمد نفس طريقة التعلم لكل الطلاب. وحددت المراجع ستة أنواع من استراتيجيات التعلم المناسبة للطلاب ذوي أسلوب التعلم الإتقاني. وهذه الاستراتيجيات هي: إتقان التقارب وتقييم معرفة المفردات والإجرائية وسلاسل الحسابات الذهنية والصعوبة المتدرجة ومحاضرة الأمريكي الجديد. وتستند جميع هذه الاستراتيجيات على عقد من دراسة تعلم الرياضيات في المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. لهذا البحث تحديدا فقد اختارت استراتيجية الصعوبة المتدرجة باعتبارها استراتيجية مناسبة لتطوير المواد التعليمية لأنه يقدم مهام بدرجات متفاوتة من الصعوبة للطلاب أسلوب التعلم الإتقاني.


                  أما في صف الرياضيات فغالباً ما يعمل الطلاب في مستويات مختلفة من الكفاءة والفهم. وبما أن كل فرد مميز والمعرفة الأولية ليسا على نفس المستوى، قد يفشل بعض الطلاب بالإجابة عن أسئلة في مستوى المبتدئين، في حين أن البعض قد يتفوق عندما يعطى نفس الأسئلة. وهذا يعني أنه سيكون هناك بعض الطلاب الذين سيشعرون بالملل في الصف عندما يواجهون أسئلة أو مفاهيم يتقنوها فعلاً. في استراتيجية الصعوبة المتدرجة لدى الطلاب خيارات متاحة مستوى الفهم في موضوع معين. تستند الخيارات على التحليل المتسلسل للموضوع الذي يمكن تعلمه ودرجة صعوبة المهام التي يتعين القيام بها. يتحمل الطلاب مسؤولية تقييم قدراتهم واختيار العمل ومستوى الأداء الذي يعتبرونه الأنسب لهم


                  Click image for larger version

Name:	0.png
Views:	88
Size:	56.2 KB
ID:	3048

                  Click image for larger version

Name:	1.png
Views:	91
Size:	18.3 KB
ID:	3050
                  Attached Files
                  Last edited by Magister; 11-18-2019, 01:53 PM.

                  Comment


                  • Hamidou Saleh
                    Hamidou Saleh commented
                    Editing a comment
                    these are a few points that I mostly noticed in the feedback:
                    1- لا تبدأ بكلمات مثل: عادةً، غالبًا، أحيانًا
                    2- من الأخطاء الشائعة استخدام حرف الجر "على" مع الفعل تستند إذ إنه متعدٍ بحرف الجر "إلى"
                    3- مراعاة الربط بين الجمل لتحقيق الترابط بين الفقرة ككل
                    4- الحرص على إخراج نص يوفر الفهم للقارئ العربي، حتى لا يقع في شباك الإبهام

                • #27
                  Batoul Here you are!


                  Click image for larger version

Name:	1.png
Views:	55
Size:	60.7 KB
ID:	3085

                  Comment


                  • #28
                    Lesson 2 corrections in doc format.
                    Attached Files

                    Comment


                    • #29
                      Hamidou Saleh Here you go!

                      Click image for larger version

Name:	3.png
Views:	55
Size:	43.4 KB
ID:	3090

                      Comment


                      • #30
                        This is the end of the course. I will wait for your comments and feedback, but will not be able to correct further homework :)
                        The thread will be closed by tonight, awaiting your comments.

                        If you have found this course useful, would you help us by speeding the word? You can share the thread through facebook and twitter, but of course I encourage you to share it on other platforms that you may be subscribed to.

                        Important: If you choose to share the thread, please, give a summary of the course and explain what you have learnt. People will not usually read a post where the one who shares it does not give a summary of what the shred content is about.

                        Comment


                        • Hamidou Saleh
                          Hamidou Saleh commented
                          Editing a comment
                          Mr. Mohammed, I can't thank you enough for this precious course of really golden information. I have gained a lot through your comments. Regarding the third lesson, you stressed the importance of mentioning the most fundamental points at the beginning rather than the other details in order not to distract the reader besides a lot of useful tips in the previous lessons.

                        • Magister
                          Magister commented
                          Editing a comment
                          My pleasure. Would you please share your experience on your network (Facebook, twitter, etc.), if you have not yet done so.

                      What's Going On

                      Collapse

                      There are currently 20635 users online. 35 members and 20600 guests.

                      Most users ever online was 20,635 at 07:12 PM on Today.

                      About us
                      The Arabic Interpreters Forums is a place for trainees and professionals to meet and discuss issues related to their self-development.
                      Follow us
                      Privacy Policy
                      BACK TO TOP
                      Working...
                      X