منتديات الباحثين في الدراسات الخاصة بمترجمي العربية وتأهيل المترجمين

Forums for Scholars and Researchers in Arabic Translation and Interpreting Studies and Training

Daowd Translation course June 2020- Lesson 2

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • Daowd Translation course June 2020- Lesson 2

    إن الإنسان اجتماعي بطبيعته يتكتل مع بني جنسه في مجموعات بشرية ذات اهتمامات مختلفة ومتنوعة لذا "فوجود الإدارة حتمي في كل التجمعات البشرية التي تمتلك إمكانيات مادية وفنية وطبيعية تساعدها على تحقيق أهدافها وتنفيذ واجباتها" إذاً فالإدارة بشكل عام هي الركيزة الأساسية لكل عمل مبني على أسس علمية بل لا بد من وجود جهاز تنفيذي إداري فعال يعتمد على أساليب إدارية حديثة تكفل تقديم الخدمات العامة في أقصر وقت وبأقل تكلفة ممكنة .
    إن أي تنظيم أياً كان هدفه يحتاج إلى الإدارة مثل الوزارات , الجامعات , المدارس , المؤسسات والشركات , وغيرها... فمن هنا كان اهتمام المؤلفين والباحثين بأن يقدموا لدارسي الإدارة العامة والعاملين في ميادينها الأصول والأسس والمبادئ الإدارية العامة ومحاولة ربط هذه الحقائق والمعلومات بواقع الإدارة العلمي .
    ولقد قمت في هذا البحث بجمع معظم الأفكار وتحويلها إلى معلومات مبسطة تفيد القارئ أو المطلع على هذا البحث مما يتيح لنا الفرصة بكسب مهارات الإدارة الناجحة والتي تعمل على أساس علمي.
    هل الإدارة علم أم فن:

    أولاً: علم الإدارة


    العلم مجموعة من القواعد والأسس العلمية التي من خلالها يتم التأكيد على الحقائق التي لا تقبل الشك أو الجدل . ومن خلال هذا التعريف يبين لنا أن الإدارة ليست بالعلم مقارنة بعلم الفيزياء والكيمياء.... مثلاً.ويرجع ذلك لعدد من الأسباب منها أن هذا العلم يعد من العلوم الحديثة نسبياً وأيضاً من الصعب بمكان القيام بتجارب معملية في ميدان الإدارة والتحكم فيها لأنها تتعلق بالعنصر البشري.


    ثانياً: الإدارة كمهنة


    هل الإدارة مهنة؟ هذا يتوقف على تعريف المهنة فلو أخذنا في الاعتبار أن المهنة عمل يتطلب الحصول على شهادة مثل الطب والقانون وغيرها فطبقاً لهذا المعنى لا يمكن أن تكون مهنة . ولكن لو اعتبرناها عملاً مخصصاً لخدمة الآخرين وتوجيههم فإنها تعتبر مهنة.



    ثالثاً: فن الإدارة


    لو أخذنا تعريف الفن فإن معناه أن تصل إلى الأهداف المنشودة عن طريق تطبيق المهارة ونجد كثيراً من الناس يعتمد على فن الإدارة من خلال الصفات الربانية التي منحها الله سبحانه وتعالى لبعض الأشخاص وهم قلة.إذاً نصل إلى نتيجة أن الإدارة فيها محوران في النقاش أساسيان فالفريق الأول يصر على أن الإدارة فن وليست عمل ويستشهد لذلك بالكثير من رجال الأعمال الموجودين في دول الخليج الذين حققوا نجاحات باهرة بدون استخدام العلم.
    الفريق الآخر الذي يصر على أن الإدارة علم له أسس وقواعد ومبادئ وأصول يستشهد أيضاً بأن رجال الأعمال الذين درسوا واعتمدوا تلك المبادئ حققوا نجاحات غير عادية وأسسوا شركات عالمية.
    ومن وجهة نظرنا أن الإدارة علم وفن في آن واحد مكملين لبعضهم في معظم الأحيان



  • #2
    Daowd I have not received your translation. Time is of essence. If you feel busy, let us close this course for the time being.

    Comment


    • #3
      I apologize for taking too long. You'll find my translation of the second lesson in the attached file.
      Attached Files

      Comment


      • Magister
        Magister commented
        Editing a comment
        Well received.

    • #4
      Daowd I am attaching now the corrections in word format. I will upload the video explainer tonight.
      Attached Files

      Comment


      • #5
        Thanks for your feedback, I'll be waiting for the video explainer.

        Comment


        • #6
          Here you are! Daowd

          Comment


          • Daowd
            Daowd commented
            Editing a comment
            Those were great comments, it seemes that I need to improve cohesion and avoid unnecessary grammatical mistakes and spelling mistakes as well. I appreciate your effort.

        What's Going On

        Collapse

        There are currently 10812 users online. 68 members and 10744 guests.

        Most users ever online was 10,812 at 07:30 AM on Today.

        About us
        The Arabic Interpreters Forums is a place for trainees and professionals to meet and discuss issues related to their self-development.
        Follow us
        Privacy Policy
        BACK TO TOP
        Working...
        X