منتديات الباحثين في الدراسات الخاصة بمترجمي العربية وتأهيل المترجمين

Forums for Scholars and Researchers in Arabic Translation and Interpreting Studies and Training

تفسير الأحلام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تفسير الأحلام

    هناك كثير من المنتديات التي تنقل الاحلام والرؤى وتفسرها. قلت لنفسي ان انقل بعضها من هنا وهناك وأذكر ما أراه من تفسير لها. أستخدم طريقة التحليل النفسي لكنها تعتمد كثيراً على معرفة أحوال صاحب الرؤيا والمجتمع الثقافي الذي يعيش به.

    على كل حال سوف أضع التفسير بافضل ما يمكنني تخيله. أتمنى منكم أن تضعوا تفسيراتكم لرموز الواردة في هذه الرؤى المنقولة.

    والطريقة الوحيدة لمعرفة دقة التفسير هي بالحصول على تعليقات من صاحب الرؤيا.


  • #2

    تقول الرائية إنها انتقلت إلى شقة جديدة وحلمت ان أحداً يريد إغراق العمارة وانه أغرق شقتها القديمة في العمارة السابقة وكانت خائفة تحمل طفلا لها وأطفالها حولها ثم قالت لزوجها أن يرجعوا إلى الشقة القديمة.


    التفسير:
    الرائية لا تحب المغامرة في الأمور وتكره التغيرات غير التدريجية في الحياة. هي لا تؤمن بالمظاهر. هي تؤمن بالحدس لكنها في الوقت نفسه تحب التروي ودراسة الأمر من جميع النواحي قبل الإقدام عليه. هي تحترم راي الآخرين وتفترض بالناس الصدق ما لم يثبت غير ذلك. لديها شخصية قيادية فذة وتستطيع النظر ببعد افضل مما ينظره غيرها. تركز في تعلمها لما يجري حولها على المحسوسات والعلاقات المنطقية لكنها عند عدم فهم بعض الأمور تعتمد على حدسها إلا أن خاصية الحدس لديها ضعيفة ربما بسبب ضعف التجارب السابقة.

    Comment


    • Samaa
      Samaa commented
      Editing a comment
      الرائية كثيرة التفكير في المستقبل ولديها حس المسؤولية تجاه الآخرين لذلك تكره التغيير لأنها ليست شجاعة بما يكفي لتحمل حياة جديدة،

  • #3

    ١. رأى كلمة محمد مكتوبة في السماء والقمر تشكل على هيئة كلمة محمد واستغرب من ذلك.

    ٢. رأى النجوم ترسم جسم انسان ووقع في قلبه أن الشخص هو المهدي ففرح كثيراً واستيقظ وقلبه يخفق بسرعة.

    التفسير
    كلاهما وإن اختلف الرائيان يدلان على أمر واحد وهو أن الرائي في كل حالة يواجه وضعاً متأزماً وهو في خوف من خروجه عن السيطرة وعجزه الكامل عن التعامل معه.

    Comment


    • #4

      تقول الرائية:رأيت نفسي في سوريا والدنيا أول أيام عيد الأضحى وكنت أشاهد الناس يجهزون الأضاحي وفجأة ظهر المهدي في مكة وصار مثل استنفار وفي ناس صاروا ينكلون بالأضاحي قبل الذبح وصار فوضى وحوادث ورأيت ناس بدهم يروحوا مكة وانضميت ليهم لكن من كثرة الفوضى تعسر الذهاب إلى مكة ولما اقترب المساء حاولت الرجوع إلى بيتي وجدت الطريق مغلق بجبل من التراب وكنت خائفة وفجأة ظهرت لي صديقة لي في نفس المكان تحمل حلويات وطبخ العيد.
      التفسير
      التفسير: الرائية لها هدف او مجموعة أهداف وهي في مرحلة تصور النتائج لتحقيقه لكنها عاشت في وهم لمدة قصيرة وهي الآن تدرك أنه لا يمكنها إعداد خطة لبلوغ الهدف وأن إستراتيجياتها لا تنفع خاصة مع تخلي الناس عنها بعد ان توهمت أن كل الناس سوف يدعموها وقد صدمها ذلك لأن الخطة المبدئية قامت أصلا على مساعدة الناس لها. والأشخاص الراغبون بالمساعدة لايفهمون عليها . بدات تجرب العمل دون مساعدة الناس. هي الآن في مرحلة اليأس من النجاح وتفكر في التخلي عن هدفها الطموح. هي الآن تنظر إلى الأهداف الدنيا مصدومة ...
      تتساءل: معقول أنه لا سبيل لي إلا العودة إلى الأهداف التافهة التي ترفعت عنها!!! لكنها على العموم وجدت الأمان والطمانينة في أمر ما.


      Comment


      • Samaa
        Samaa commented
        Editing a comment
        الرائية تحلم إلى تحقيق هدف معين ولكنها تواجه الكثير من الصعوبات والتحديات التي قد تضعف الحماس لديها مما يجعلها تشعر باليأس كلما أرادت التقدم دون جدوى.. أما الصديقة والحلوى فهي ترمز إلى الأمل في أنها قد تصل حتى وإن عادت إلى نقطة البداية.

    • #5

      يقول الرائي أو الرائية:
      رايت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو جالس وهو مهموم لابس عباية لونها بني فسالت مابه رسول الله ﷺاجاب صوت لم ار اي شخص سمعت صوت يقول لي: "مهموم على الامة والامة في كرب شديد

      التفسير:
      الرائي/الرائية لديه معاملات من نوع معين مع شخص مزاجي التفكير. فالرائي يبذل جهده في تأدية مهامه امام ذلك الشخص للذي لا يعطيه أي انطباع بسبب انشغاله أصلاً في أمور كثيرة. الرائي لا يشك ذرة في أنه لم يقصر في العمل لكنه مستغرب ويريد أن يفهم لماذا لم يعجب الشخص الآخر بالعمل. بؤمن أن لديه مشاغل كثيرة لكن الغربب أنه مزاجي في التعامل.

      Comment


      • Samaa
        Samaa commented
        Editing a comment
        الرائي شخص لديه ضمير ويطمح لعمل شيء معين وهو أوشك على النجاح في الوصول إليه لكنه يشعر بداخل عقله نوعاً من الفوضى ويأنب ضميره بأستمرار.

    • #6

      تقول الرائية:
      حلمت بكل الانبياء كأنهم يصلون في الاقصى خلف المهدي وانا والنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - جالسين وراهم وفاتحين القران ونقرأ من نص القران والتفتوا علي الانبياء موسى و عيسى ووجههم كله نور يعني ما دققت في ملامحهم

      التفسير

      من الناحية النفسية، الرائية عندها قدر كبير من التصالح مع الذات ونبذ الأنانية والسكينة والطمانينة والثقة بالنفس. فيها صفات قيادية هادئة وهي حكيمة لا تفرض رايها على الغير.
      من الناحية الدينية إذا صدقت الرؤيا ففيها إجابة على سؤال: متى يظهر المهدي والإجابة من الرؤيا: عندما يكتمل إيمان المؤمنين وثقتهم بالله وتكتمل عندهم خصائص التوحيد والتسليم وقوة الشخصية والحزم والعزم على أن يصدّق العمل والتطبيق الفعلي كل ذلك.

      Comment


      • Samaa
        Samaa commented
        Editing a comment
        تفسير دقيق👍

    • #7

      تقول الرائية: رايت القمر في سماء ليلة حالكة السواد ،فامسكت القمر يد سوداء،كانت اليد يمنى سوداء وكانت ذراع اي من الكف حتى مفصل الكوع،
      ولما امسكت اليد القمر اصبح في يدها كاملا،فشعرت بالراحة والرضى

      التفسير
      الرائية تسعى لتعلم عمل شيء يتطلب مهارات معقدة ومنوعة وقد بدات بفك غموض هذه المهارات لكنها لم تصل إلى حل لمشكلة معينة. هي تميل لأداة معينة او منهجية معينة ترتاح لها لان تاك الاداة هي أفضل المتاح. أشعر ان الرائية إما طالبة جامعية او معلمة.


      Comment


      • Samaa
        Samaa commented
        Editing a comment
        الرائية من الأشخاص الذين يطمحون بأن يكونوا مثاليين، شخصية قيادية عنيدة تحب أن تكون كلمتها مسموعة وترى بأنها على صواب دائما..

    • #8

      رأى في المنام أنه يقبل والده المتوفى على خده اليسار مرتين.

      التفسير: الرجل يبذل جهده في المكان الغلط، ولا يتعلم من أخطائه السابقة.


      Comment


      • #9

        النص الأصلي للرؤية التي قرأتها في منتديات أخرى
        =====
        انا حلمت منذ فترة انني دعوت شاب مسيحي (اعرفه شخصيا) الى الاسلام والحقيقة لا اذكر الحلم كاملا او انه دخل الاسلام
        ام لاا لكني اذكر اني دليته على شيخ
        وايضا دائما احلم بهذا الفتى ولا اعلم ماالسبب !! مع اني لا افكر فيه عاده فلماذا احلم به دائما؟
        وايضا رأيته في المنام منذ ايام وقد البسني دبلة الخطوبة او عقد القران تقريبا
        وهكذا فانني احلم به دوما
        ف هل هناك تفسير لكل هذاااااااا؟؟؟! و هل يدل اول حلم على انني يجب ان ادعوه الى الاسلام ؟!
        ======

        تقول الرائية إنها تحلم كثيراً بشخص مسيحي وترى في المنام أنَّها تدعوه إلى الإسلام وتذكر له شيخاً لكي يذهب إليه. تقول إنَّها تحلم به عدة مرات مع أنَّها لا تفكر به كثيراً. وذات مرة حلمت أنها تعقد قرانها عليه وأنه ألبسها خاتم الخطبة.

        التفسير:
        الرائية تعيش في وضع بسيط، لا أقول صعباً بل أقول هي من الطبقة الاجتماعية البسيطة، فهي تعيش على التواضع وتسعى إلى التناغم الاجتماعي مع الآخرين، فهي وربما عائلتها تحتاج إلى الدعم الاجتماعي كما الحال لجميع الناس والبشر، وتدرك أنَّ الدنيا هي المشاركة فأنا أعطيك شيئاً وأنت تعطيني شيئاً والحياة تعمر بذلك. هي تدرك أنَّ البسيط هو الوحيد الذي يساعد البسيط وأنَّ المتكبر أو المتعجرف أو المترفين من الناس لا يلقون بالاً للبسطاء ولا أمل في مساعدتهم لهم. الرائية عندها حب الإيثار والبذل والعطاء لكنها لا شعورياً تفعل ذلك في بعض الأحيان من باب أن تثبت لنفسها أنها ذات قيمة في الحياة. الرائية صادقة في تعاملها مع الناس ولا تكذب حتى في الأحاسيس والمشاعر. هي تستمع للناس وتصغي إليهم وتحترمهم، وإذا رأت أحدهم يعاني من شيء ما فسوف تحاول أن تساعده ولو بكلمة. هي تسامح المخطئين الذين أخطؤوا بحقها وتقف معهم وقت الشدة لكنها تنصدم في أنَّ من تساعده اليوم ويتجاوز الأزمة ينساها غداً. فتعود إلى نقطة الصفر وتبحث عن شخص آخر تساعده. إنَّ مساعدة الآخرين للرائية أمر وجودي تثبت من خلاله لنفسها أن "إنني موجودة..إنني لي قيمة...أنا أستطيع أن أسهم بشيء في حياة الناس." وتكرار المنامات بهذه الطريقة تدل على مرحلة تعيشها الآن هي مرحلة صعبة من تخلي الناس عنها. فهي تشعر كأنها في فصل الخريف وقد بدأت أوراق الشجر بالتساقط تجد نفسها وحيدة وتخاف من برد شتاء الحياة. عدوها الأساسي هو الوحدة وعزاؤها في تمرير الدفء الوجداني للآخرين.

        Comment


        • Samaa
          Samaa commented
          Editing a comment
          وااااااااااااااو

      • #10

        تقول الرائية: حلمت أنني أضع المكيآج وأتزين وأكون بأبهى حلة. وتذكر أنها ترى ذلك عدة مرات في المنام.

        التفسير: هذه امرأة حزينة تتألم من حدث مؤلم ما زالت آثاره واقعة فيها. تسأل أحياناً نفسها "لماذا أنا؟ لماذا يحدث لي ذلك؟" تسعى للحديث مع غيرها لعلها تجد السلوان والعزاء، لكنها عندما تجد غيرها سعيداً في حياته ويحقق كل يوم تقدماً في حياته، تشعر بالخوف والألم ويتكرر السؤال لها "لماذا أنا؟" شيئاً فشيئاً تجد نفسها وحيدة. ألم الوحدة قاس جداً فأعانها الله تعالى.

        Comment


        • #11

          تقول الرائية: متزوجة منذ 6 أشهر، ومن حينها والأحلام لا تفارقني، أسمع أثناء النوم نداء على ناس بأسمائهم، أغلبهم زملائي في العمل، أو أشخاص أقابلهم ولا تربطني بهم صلة، وأكثر اسم ازعاجا اسم طليقي السابق، علما أني لا أكن له أي شيء في قلبي، لكني لا أعرف ماذا يحدث لي أثناء نومي.

          التفسير: ضغوط نفسية هائلة تعيشها الرائية، وشعور بالذنب تجاه أشياء كثيرة في حياتها. معظم ما تشعر بالذنب منه هو أمر تافه جداً لكن الرائية حساسة جداً ولا تحب أن تتسبب بأي أذى لأي إنسان كان. وعندما يخطر ببالها الشيء الذي يشعرها بالذنب، تشعر بضيق نفسي كبير جداً وتكبت ما بها من مشاعر. تستمر هذه الحالة دائماً في كل مرة تشعر فيها بالذنب تجاه أمر ما. الحل لهذه المشكلة الانتباه إلى التغذية السليمة والفيتامينات والاسترخاء التام والأفضل التوجه إلى أماكن الراحة التي ترتاح بها الرائية بعيداً عن ضغوطات الحياة.

          Comment


          • #12

            تقول الرائية: امبارح شفت رؤيا وقت الفجر اني كنت بصلي باتجاه القبله داخل سياره والسيارة مش بتتحرك واقفه مكانها وكانوا الناس بيروحوا و يجوا مشين رايحين جايين و كده وداخلين طالعين من السياره انا في المنام كنت بركع وبسجد بس في نفس الوقت كنت مضايقه منهمكان المكان كان ضيق جو السياره والناس كانوا غرب ماعرفهمش خالص

            التفسير: أمر مقلق لك تتعاملين معه من ناحيتين، فمن الناحية الوجدانية، قلبك يخبرك بشيء ما حوله لكنَّ عقلك يقول لك عكس ذلك وأنت ممزقة بين ما توقنين بصحته في قلبك وما يضغط عليك به عقلك بقوة من أنه غير صحيح. بمعنى آخر أنت تحاولين إقناع نفسك بشيء ما أنت غير مقتنعة به.

            Comment


            • #13

              يقول الرائي: رأيت السماء تفتح ويخرج منها خيول كثيرة تركبها الملائكة وبدأت هذه الخيول تنزل إلى الأرض حتى نزلت جميعا فوجدت سيدنا جبريل موجود معهم وهو في المقدمة ويتبعه باقي الملائكة على خيولهم وسيدنا جبريل يمضي ولا يلتفت وعليه الهيبة فوقفت حتى مر من أمامي فسئلت أحد الملائكة في آخر الجيش وهم يمرون من أمامي "إنتوا رايحين فين" فقال الملك " رايحين للقتال" وكان الطريق اللي نزلت فيه الملائكة شبه صحراوي مزروع من جنب وجنب لأ وأنا كنت لابس ملابس الإحرام.

              التفسير: الأمر يتعلق بحالك فإن كنت طالباً فهو دراستك أو عالماً فعلمك أو عاملاً فعملك. الرؤيا تتحدث عن الهمة العالية لدى الناس مقابل نوع من الخمول والكسل لديك أنت. وتقول لك الرؤيا إذا بقيت على هذه الحال فستصل إلى وضع الحيرة من أمرك فلا تعرف ماذا تفعل ولا إلى أي اتجاه تسير. هناك كثير من الإنجازات التي يمكنك فعلها وأنت قادر عليها لكنك تستسخفها وتقول لنفسك: (ما الفائدة من هذا الشيء التافه الذي استطيع فعله؟ إنه لن يغير شيئاً!) أنت قادر بالفعل على أداء بعض الأشياء لكنك تعرف أنك قد تخطئ فتستسهل على نفسك وتقول ((لا بأس هناك من يفهم أكثر مني فليعملوا هم أما أنا فسوف أقعد في مكاني)). الرؤيا فيها عتاب لك بأنَّك مقصر في دراستك أو علمك أو عملك أو مساهمتك في خدمة الحضارة من حولك. وهناك إشارة إلى أنَّك تنظر إلى حاجة المجتمع من حولك فتقدم لهم ما يسهل عليك فعله لكنه غير مناسب لهم نهائياً. المجتمع في واد وأنت في واد.

              Comment


              • #14

                يقول الرائي: رايت بيتي له صاله واسعه جدا. ورايت رجال بينهم المهدي يجلسون في صالة البيت يقرأون القرآن وكانوا في شكل حلقه ورايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس في وسطهم هم جالسون .. كان النبي عليه افضل الصلاه والسلام يقرأ من سوره تبارك وهم يرددون خلفه . ثم رايت النبي وقف فوقف الجميع وجلس فجلسوا ثم وقف مره اخرى فوقفوا . وتقدم النبي للمهدي واخرجه من الحلقه وأوقفه بجانبه ورأيت الاخرين اغلقوا مكان موضع المهدي واصبحت الدائره مكتمله مره اخرى . وامسك بيد المهدي ورفعها للاعلى يده اليمني من السبابه ورفعها للاعلى وبدأ يخطب في الناس وهو يرفع يد المهدي بشكل يظهر السبابة وكان مما قاله اوشك فرات الخلق ان يجف فعليكم بهذه وهو يرفع سبابه المهدي للاعلى فاصبح الرجال الاخرون يبكون وانا كنت اقول يا الله لا اله الا الله محمد رسول الله هي الناجيه وصحوت

                التفسير:
                أنت مشغول في أمر كبير يهمك وتنتظر معجزة لكي تحل المشكلة. وفقاً لهذه الرؤيا فإن صدقت فمعناها أنَّ هذه المعجزة لن تحدث وعليك أن تدبر أمرك بنفسك.

                Comment


                • #15

                  يقول: شخص حلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم غير راض عنه؟ علماً أن هذا الشخص ملتزم، هل ذلك يعني أن الشخص وقع في الكفر؟

                  التفسير: هذا المنام يتشابه مع منامات أخرى يرى فيها الشخص أحداً ميتا مثل الأب أو الجد وهو غاضب منه. التفسير لا علاقة للأمر بالكفر كما تهيأ لك، بل بكل بساطة هناك أمر تفعله أنت وتشعر بالذنب بشأنه أو ربما أنك فعلت شيئاً في السابق وتخشى أن يعرف عنه أحد. يدل المنام على أنَّك شخص خجول وحساس.

                  Comment

                  What's Going On

                  Collapse

                  There are currently 44346 users online. 34 members and 44312 guests.

                  Most users ever online was 44,346 at 11:48 AM on Today.

                  About us
                  The Arabic Interpreters Forums is a place for trainees and professionals to meet and discuss issues related to their self-development.
                  Follow us
                  Privacy Policy
                  BACK TO TOP
                  Working...
                  X