المدرسة الافتراضية للترجمة وفنون اللغة العربية (جيمارا)

The Virtual School of Translation and Arabic Related Arts (JEEMARA)

توضيح بشأن المشاركات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • توضيح بشأن المشاركات



    الأخوة والأخوات الافاضل والفاضلات

    لا بد لي من توضيح سبب التشدد بشأن المشاركات والاعضاء غير الفاعلين. وقد يطول الشرح لكنني سوف أعرض الأمر عليكم للتوضيح ولكي لا يكون في تشددي سبباً في إزعاجكم.

    في عام 2006 بدأت المشاركة في العالم الافتراضي في تعليم المترجمين واستمر ذلك إلى عام 2017. 90% من الدورات التدريبية والدروس قدمتها مجاناً دون مقابل وكان التفكير، وما زال، أنَّ العلم لا ينبغي أن يكون محصوراً في عقولنا بل يجب نشره للجميع.

    وكانت تصلني أسئلة كثيرة يتكرر طرحها كثيراً جداً بين المتدربين والمترجمين، ففكرت في بناء منظومة تجمع تلك الأسئلة وتقدم منبراً يتشارك به الجميع في الخبرات والعلم والعمل، ومن هنا جاءت فكرة المنتديات فحصلنا على نسخة مرخصة من vbulletin وبدأنا العمل عليها ببطئ لكن باستمرار دون كلل أو ملل. وقدمنا الدعوة للجميع الانضمام إلى المنتديات لأنها ستكون المنبر الوحيد الذي أجيب فيه على الاستفسارات وأقدم مع الأخوة والأخوات الدعم من خلاله.

    إلا أن جموع المتدربين آثروا الاستمرار في الاستفسار وطلب المساعدة والدعم 1) بطريقة فردية تفيدهم وحدهم 2) بوسائط يرتاحون لها مثل فيسبوك وتويتر. مشكلة التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي أنها 1) غالباً عن طريق رسائل خاصة فلا يستفيد منها أحد غير صاحبها 2) حتى لو كانت علناً كانت الإجابات تضيع فلا يراها أحد وبعدها نضطر إلى الإجابة مجدداً على أسئلة سبق أن أجبنا عليها.

    من ناحية أخرى، تقدم المنتديات مصدراً ثرياً لتراكم الخبرات والدروس وغيرها ويمكن لمن يشاء العودة إليها في كل حين.

    ونعزز المنتديات بحلقات ويينار التعليمية التي نعقدها من حين لآخر.

    لكنَّنا واجهنا مشكلة في عدم مواظبة المتدربين على المنتديات وإصرارهم على مجموعات الفيسبوك ورسائل تويتر وغيرها. وحتى حلقات ويبينار التعليمية كنا نشترك بناء على طلب المتدربين في خدمات إضافية لتغطي 200 مشارك فنتفاجأ بعدم حضور أكثر من 16 مشاركاً في الجلسات، ما افقدنا كثيراً من الوقت والمال والجهد.

    إننا عندما ننظر إلى الشركات الأجنبية لنجد أنَّها تتبع نظام المنتديات والسبب في ذلك انها تريد أن تتيح الفرصة للمشاركين في تقديم الدعم للسائلين وبذلك تختصر الوقت والجهد الملقى على عاتق كوادرها الداعمة وفي الوقت نفسه تحقق الغرض المنشود وهو تحسين مستوى الدعم للجميع دون استثناء.

    ذات مرة اراد أحد الدخول للمنتديات فعرضت عليه الشروط مجدداً وأهمها أن تكون لديه مشاركة فاعلة. والمشاركة الفاعلة قد تكون بسؤال وقد تكون بترجمة جملة أو التعليق على عمل شخص آخر بل المشاركة اي شيء كان يثبت أن العضو يمكنه أن يقدم ولو شيئاً واحداً مفيداً لنا، فكانت إجابته إن مشاركته الوحيدة ستكون الاطلاع على المنتديات وأخذ ما يفيده فقط وقال بكل بساطة إنه لا يرغب في المشاركة بشيء من عنده.

    إنني شخصياً لا أطلب اي دعم مادي من أحد بل أطلب الدعم المعنوي فقط لا غير... وأدرك تماماً عدم توافر الوقت لنا جميعاً. ولكن، في ابسط تقدير ألا يستطيع العضو إذا استفاد من موضوع ما أن يضغط على زر share على فيسبوك وتوتير مثلاً؟؟ إذا لم يستفد من المنشور فلا مشكلة لا نريده أن يتشارك بشيء ليس ذي فائدة..

    حالياً معظم المجالس في المنتديات محجوبة عن المسجلين ما لم يشاركوا بثلاث مشاركات وعندها يتحولون آلياً إلى العضوية الفاعلة ويمكنهم رؤية كل شيء..نحن نخطط في نهاية شهر تشرين الأول الحالي إلى إعادة الأمور إلى ما كانت عليه وفتح جميع المنتديات أمام جميع الأعضاء والزائرين ايضاً. لكننا في المرحلة الحالية نريد مشاركة حقيقية.

    لهذا السبب، انتهجنا أسلوب تحويل الاعضاء ذوي المشاركات الصفرية إلى قائمة المحظورين بعد مرور 30 يوماً على عدم مشاركتهم ثم حذفهم نهائياً بعد ثلاثة أيام من الفترة المحددة.

    وأمر شبيه بذلك ينطبق على حلقات ويبينار التعليمية. نحن نرحب بالجميع أعضاء كانوا أم من غير الأعضاء لكنني نشترط عليهم أن يظهروا ويشاركوا في الحلقة التعليمية إما صوتاً أو كتابة. اما السكوت والتفرج فهذا لي ما نريد ولا ما يفيده هو شخصياً.

    أرجو جميعاً أن نتفهم ذلك وشكراً لكم.


What's Going On

Collapse

There are currently 2554 users online. 0 members and 2554 guests.

Most users ever online was 84,330 at 07:54 PM on 02-03-2023.

About us
The Virtual School for Translation and Arabic Related Arts (JEEMARA) is a place for trainees and professionals to meet and discuss issues related to their self-development.
Important Links
Follow us
Privacy Policy
BACK TO TOP
Working...
X