Lesson 1
مصادر المياه
تختلف المصادر التي يمكن الحصول منها على الماء، وتشكل المياه المتمثلة في المحيطات والبحار من أكبر المصادر الموجودة، ولكن تكون غير صالحة للشرب والزراعة بسبب احتوائها على كمية من الأملاح وبعض العناصر الآخرى، ولكنها مهمة جداً في عملية الملاحة والنقل البحري، كما تحتوي على ثروة كبيرة من الأسماك بمختلف أنواعها، أما المصادر الأخرى فتتمثل في مياه البحيرات والأنهار العذبة والينابيع التي تكون صالحة للشرب والزراعة، وتستخدم المياه في كل مجالات الحياة دون استثناء، فهي تستخدم في الشرب والصناعة والزراعة وغيرها. المشاكل التي تتعرض لها مصادر المياه المختلفة تعاني مصادر المياه المختلفة من العديد من المشاكل المتمثلة في النزاعات بين الدول من أجل السيطرة على المصادر المختلفة منها، كما ويعتبر التلوث الذي يصل لهذه المصادر من أكبر المشكلات، فتتلوث المياه عن طريق القاء العديد من النفايات الصلبة والسائلة، أو من خلال رمي نفايات المصانع فيها، ومن خلال تسرب المياه العادمة الناتجة من المنازل والمصانع لها، مما يقضي على حياة الأسماك فيها، ويهدد العديد من الناس الذين يعتمدون على مياه الانهار للشرب، وأيضاً تؤثر وبشكل كبير على المحاصيل التي يتم ريّها من هذه المصادر الملوثة.
Lesson 2:
عدم تكرار الأوامر ينتبه بعض الأطفال إلى أوامر الأم ومع ذلك لا يعملون بها، وهذا ما يُسمّى بعدم الطاعة أو العصيان، الأمر الذي يترتب عليه نتائج وعواقب سيئة ينبغي تحمل مسؤوليتها، ولجعل الطفل مطيعاً أكثر ما يُمكن يُنصح بعدم تكرار الأوامر والتعليمات التي تُملى عليه، فكلّما تكررت التعليمات قلّ اهتمام الطفل بها بالتالي قلّت قيمتها وقيمة عواقبها لديه، الأمر الذي يجعله يتجنب اتّباعها بشكل فوريّ وكامل. الحسم في اتخاذ القرارات يجب على الوالدين أن يكونوا حاسمين جداً مع أبنائهم إذا أرادوا منهم أن يكونوا مطيعين، إلى جانب اتفاقهم على القرار، فعند قول لا فهي تعني لا حقاً، مع تطبيقها بالفعل من كلا الوالدين، وعند قول نعم فيجب عليهما تطبيقها أيضاً، دون التراجع أبداً، وعند ملاحظة الطفل أنّ القرار قرار حاسم فإنّه بدوره سيُطيع ويلتزم، أما إذا رأى تهاوناً وتساهلاً فسيكون العصيان وعدم الطاعة أمراً سهلاً بالنسبة له. التربية من خلال الحُب ينبغي أن تكون الأسرة مبنية على الحُب وألّا تُصنّف على أنّها نظام ديكتاتوريّ أو ديمقراطيّ، فبدلاً من أن يكون التعامل صارماً جافّاً يُنصح بجعل الحب وسيلةً للتعامل بين الآباء والأبناء، لتنشئتهم بحيث يُصبحوا أشخاصاً راشدين مسؤولين، وعندما يشعر الطفل بمشاعر المحبة فإنّه سيتعلّم الانضباط وطاعة الوالدين، وسيشعر بالأمان دوماً. توضيح وجهة النظر ينبغي على الأهل الحرص على ضرورة توضيح أوامرهم وتعليماتهم للحصول على طاعة الطفل، وذلك بتوضيح عواقب العصيان وعواقب الطاعة، ممّا يجعل الأمر واضحاً أمامه، فمثلاً يُمكن القول: يُرجى الجلوس بشكل صحيح في السيارة المتحركة وإلّا ستؤذي نفسك، وإذا لم يُطع، يُمكن تخييره بين الجلوس بشكل صحيح أو تركه في السيارة وحده عند النزول للتسوق، وعندما تكون الأمور واضحةً لديه فإنّه سيختار الطاعة بالتأكيد.
Lesson 3:
لكي يستفيد الإنسان من إجازتهِ، لابد له أن يدرك أن الأمر لا يتعلَّقُ فقط باستهلاك الوقت، وإنما يتعلق بتحقيق الفائدة الأمثل من هذه الإجازة، وهناك طُرُقٌ متعددة لكي يستفيد الإنسان من إجازته، نستطيع تقسيم النشاطات التي يُمكن القيام بها في الإجازة إلى قسمين، قسم فردي وقسم جَماعي، وبعض الأنشطة تكون مشتركة بين الاثنين، فيمكنُ أن يقوم بها الإنسان لوحده، ويُمكِنُ أن يشترك مع الآخرين.
فمن الأنشطة التي يُمكِنُ القيامُ بها في الإجازة :
- قراءة الكتب التي لم يكن يستطيع أن يقرأها في أوقات العمل، فكثيرٌ من الناس، لديه الرغبة في قراءة ومطالعة مُختَلَفِ الكتب، لكنه لا يجد الوقت بسبب ضغط العمل، وخاصة في الكتب الكبيرة التي تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لقراءتها، فالقراءة تنمي العقل وتصقل الروح، وهذا النشاط يكون فردياً في الغالب، ولا يَمنعُ من أن يكون نشاطاً جماعياً في بعض الأحيان، خاصةً إذا أضفنا للقراءةِ، مناقشة المقروء، واستخراج الفوائدِ منه.
- المساهمة في أعمال التطوع، مثل حملات تنظيف الشوارع، وتشجير المدن وغيرها من الأعمال الإنسانية التطوعية، التي يعود نفعها على عامة الناس.
Comment